ما هو الأستجماتيزم

الأستجماتزم 

هو نوع من أنواع العيوب الإنكسارية التي تصيب العين، ويُعْرف عند الناس بالإنحراف في القرنية. الأستجماتيزم حالة تسبب عدم وضوح الرؤية إما بسبب عدم انتظام شكل القرنية (الغطاء الشفاف الأمامي للعين) أو في بعض الأحيان إنحناء العدسة داخل العين. (انظر الصورة 1). يجب هنا التنويه أن هذا الإنحراف أو الأستجماتزم ليس له أي علاقة بتوازن العضلات أو الحول، لذلك يجب عدم الخلط بينهما.

 

 أسبابه 
نستطيع تصنيف أنواع الأستجماتزم إلى نوعين رئيسيين هما الأستجماتزم المنتظم، والأستجماتزم الغير منتظم.
وعلى الرغم من أن الأستجماتيزم المنتظم حالة شائعة جداً لعدم وضوح الرؤية لكن يظل السبب الرئيسي وراء حدوثه غير معروف. كما أن للوراثه دور كبير في حدوثه.
أما الأستجماتيزم غيرالمنتظم فيحدث إما بسبب إصابة للقرنية أو التهاب شديد يؤدي إلى حدوث تليف في أنسجتها، كما قد يكون مرده ضعف في ألياف الكولاجين المكون للقرنية، وبالتالي يحدث إنبعاج في أنسجتهامسببا لتشوه شديد في الرؤية، وهذا مايسمى بالقرنية المخروطية.
 
 أعراض الإستجماتيزم
الأعراض متعددة وتختلف من حالة لآخرى، فقد يشتكي المصاب من عدم وضوح الرؤية للأشياء القريبة و البعيدة وزغللة وتحديداً يرى خيالاً بسيطاً بجانب المنظر أو اعوجاجاً أو تعرجاً، أو قد يرى أثناء القراءة حرفاً بدل حرف أو رقماً بدل رقم أو عند الإنتقال من سطر للآخر يقفز أحد السطور أو ربما يشكو بسرعة من الإجهاد عند استخدام العين لفترة وجيزة، مما يسبب الصداع الدائم الذى يحدث فوق مقلة العين أو فى الجزء الخلفى من الرأس في حين أن هذه الأعراض قد لا تكون بالضرورة نتيجة الاستجماتيزم لذلك يجب فحص العين اذا كنت تعاني من واحدة او اكثر من تلك الأعراض.

 الإستجماتيزم حالة شائعة جداً ومعظم الناس لديهم درجة من الاستجماتزم عادة لا تؤثر على الرؤية ولا تتطلب العلاج أما الدرجات الكبيرة من الأستجماتزم فتسبب تشتت الرؤية، أو عدم وضوحها، والإنزعاج للعين، والصداع.

 

 علاج الأستجماتيزم 
يمكن تصحيح الأستجماتيزم عن طريق النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة لهذا الغرض ولكن في الدرجات الطفيفة منه قد لا يكون هناك أهمية لإستعمال العدسات أو النظارات الطبية خاصة مع عدم وجود عيوب ابصار أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر. ولكن إن كانت درجته متوسطة أو مرتفعة فهناك حاجة علي الأرجح لتلك العدسات التصحيحية (النظارات أو العدسات اللاصقة).
و هناك عدسات خاصة للأستجماتيزم تدعي عدسات "توريك" حيث لديها القدرة علي تصحيح مسار الضوء في اتجاه معين عن الآخر.

الليزر أو الجراحة لتصحيح الأستجماتيزم 
كذلك يمكن تصحيح الأستجماتيزم عن طريق تصحيح شكل القرنية و تقوسها، ويتم ذلك إمّا بواسطة تقنية الاكزيمر ليزر أو بإجراء جراحي بسيط يتم فيه تعديل تقوس القرنية.

كما أنه توجد حالياً عدسات خاصة لتصحيح الاستجماتيزم تزرع داخل العين للأشخاص الذين يحتاجون لعمليات ازالة الماء الأبيض و تغيير عدسة العين الداخلية، كما توجد أيضاً عدسات لاصقة خاصة ذات نقاوة عالية تزرع داخل العين أمام العدسة الطبيعية للعين لمن يعانون من درجات عالية من قصر النظر وأستيجماتزم مرتفع.
أما إذا كان الأستجماتزم بسبب ضعف في ألياف القرنية فذلك يعتبر انبعاجا غير منتظم في تقوس القرنية، وهذا النوع له وسائل طرق تصحيح محددة تعتمد في الأساس على تقوية أنسجة القرنية كما يمكن أيضا علاجه بزراعة العدسات الرقيقة الخاصة داخل العين إذا كان الضعف مستقرا وثابتاً. 

ما هو الأستجماتيزم